أدوات سيو للتصدر في الصفحات الأولى

 

تصدر نتائج البحث في بحث جوجل

كيف تتصدر ترند المواقع والصفحات الإلكترونية؟

كيف تصبح خبير سيو


السيو .. موضوع هام لكل المدونين والكتاب والصحفيين

كيف تتصدر ترند المواقع والصفحات الإلكترونية وتصدر نتائج البحث في بحث جوجل - الأساسية لتحسين محركات البحث - تسجيل الموقع في google - ما هو seo؟
تصدر نتائج البحث في بحث جوجل

تصدر نتائج البحث في بحث جوجل – السيو هو عبارة عن اختصار للمصطلح Search Engine Optimization أي أنها أسلوب تقوم باستخدامه في الموقع من خلال هذا الأسلوب واتباع شروط محركات البحث العالمية، الذي من خلاله تسطيع رفع التقييم (الرانك) الخاص بموقعك او البحث في موقع معين والتصدر في الصفحات الأولى.

والسيو فرع من فروع التسويق الالكتروني، وظيفته تهيئة وضبط المواقع الالكترونية للتصدر في الصفحات الأولى والنتائج الأولى في محركات البحث مثل Google.

نسبة النقر إلى الظهور


السيو ودوره في تصدر الصفحات الأولى وما هو محرك البحث؟

تصدر نتائج البحث في بحث جوجل

ما هو seo وأهمية السيو (SEO) ؟ وفائدته

تتعدد فوائد السيو (SEO) للمواقع الإلكترونية الخاصة بالأفراد وبالأخص المواقع الإلكترونية الخاصة بالمشروعات والأنشطة التجارية حيث أنها مصدر رئيسي لزيارات المواقع الإلكترونية والتي تساهم في زيادة أرباح الشركات والمشروعات التجارية من خلال زيارات مجانية (Free Organic Traffic)، ونذكر أهم من فوائد السيو:

1- تكمن أهمية السيو من حيث التسويق وزيادة المبيعات فهو نوع من أنواع التسويق الالكتروني.

2- رفع نسبة ظهور موقعك في النتائج الأولى، أي العثور على المزيد من الفرص عند البحث عن شيء تقدمه فكلما كانت جهود الseo أكثر فاعلية، كلما ارتفع ظهورك وترتيبك بشكل أفضل.

3- رفع عدد الزيارات وحركة الزوار على موقعك، حيث تذهب نسبة مايقرب من %30 إلى النتائج التي تأتي في أول صفحات البحث،بينما تصل القوائم الخمس الأولى على أكثر من %75 من جميع النقرات.

4- السلطة وهو مفهوم حديث في محسنات محركات البحث، ولكنه أصبح أكثر أهمية لمستخدمي الويب وهو يعني أن موقع الويب خاصتك موضع ثقة يتمتع بجودة عالية.

5- تأمين تجربة أفضل للزوار: عندما تضع محتوى رائعاً وتحسن موقعك من خلال ال(seo) فهذا يؤمن تجربة سلسة وممتعة للعملاء.

مثلا: عندما تجعل موقعك متجاوباً لجميع أنواع الأجهزة، كالموبايل والحاسوب والأجهزة اللوحية فهذا يجعله قابلاً للاستخدام لجميع الزوار، وكذلك من خلال زيادة سرعة التحميل في صفحتك سينخفض معدل الارتداد وتشجع الزائرين على المكوث لمدة أطول في موقعك.

6- للسيو علاقة طردية في نمو أعمالك، حيث يعتبر السيو السبب الرئيسي في تحقيق أهداف عملك وزيادة سلطتك ،ونقل المزيد من الزوار لموقعك .

7- فهم السيو يساعد على فهم بيئة الويب، تتغير بيئة الويب بشكل دائم حتى تكون مطلع على هذه التغييرات يساعدك فهم ال seo على مواكبة التطورات والتحديثات ، والقيام بتطبيق هذه التقنيا الحديثة.

8- عملية تحسين محركات البحث غير مكلفة حيث تعتبر عمليات السيو غير مكلفة مقارنة بالحملات الإعلانية المدفوعة

خبير سيو

تصدر نتائج البحث في جوجل


كيف تتصدر ترند المواقع وتصدر نتائج البحث في بحث جوجل seo

و كيفية تعديل الويب سايت optimize site؟

ينقسم السيو إلى عدة أقسام وهي:

السيو الداخلي On-Page SEO

وهي مجموعة الخطوات التي يقوم مشرفي المواقع باتخاذها من أجل تحسين أرشفة مواقعهم وترتيبها في محركات البحث ولتسهيل وصول عناكب البحث لمحتوى الموقع منها (( عناوين المواضيع – استخدام الكلمات الدلالية – جودة المحتوى – الروابط الداخلية – وسرعة التحميل وغيرها )) .

السيو الخارجي Off-Page SEO

وهي مجموعة العوامل الخارجية التي تساهم في ترتيب الموقع في محركات البحث ، مثل الحصول على روابط خلفية backlinks من مواقع أخرى وشعبية موقعك على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تأخذ محركات البحث هذه المعطيات بشكل مباشر في تقييم المحتوى.

أهم عوامل ال SEO لبناء موقع متين

المحتوى ( CONTENT ): ويتمثل بالمقال الذي سيتم كتابته في الموقع، ويجب أن يكون خاصاً بطبيعة عمل الموقع،وعدم نشر مقالات تشمل مواضيع لا تمت بصلة بوظيفة ومحتوى الموقع الأساسية كالكتابة عن التكنولوجيا في موقع خاص.

من أجل تصدر نتائج البحث


تصدر نتائج البحث في بحث جوجل وتحسين نتائج محركات البحث للمبتدئين و تصدر نتائج البحث – في بحث جوجل

خطوات تطوير محتوى الموقع والتصدر في الصفحات الأولى دليل تحسين نتائج محركات البحث.

تطوير محتوى الموقع يشمل عدة خطوات وأهمها:

1- العنوان الرئيسي ( Page Title ) : يجب أن يشتمل على كلمة البحث المستهدفة ويشير إلى محتوى الصفحة لزيادة نسبة الزيارات على عدد مرات الظهور في نتائج البحث ( Click – through – rate ) وهي عامل مهم في ترتيب موقعك في نتائج البحث ولا يجب أن يتخطى 65 حرفاً حتى يظهر كاملا لمستخدمي الحواسيب والهواتف الجوالة .

2- وصف الصفحة ( Meta Description ) : ويظهر الوصف في نتائج البحث حيث أن وصف مختصر عن المحتوى يجب الاهتمام به لأنه يشجع على زيادة نسبة الزيارات على عدد مرات الظهور في البحث، مثل العنوان الرئيسي ولا يجب أن يتخطى 156حرفاً ليظهر كاملاً متضمناً كلمة البحث المستهدفة .

3- رابط الصفحة ( Page URL ) : يظهر أيضاً في نتائج البحث ويسهم مثل العنوان ووصف الصفحة في إنشاء وصف مختصر لمحتوى الصفحة من خلا 4 أو 5 كلمات على الأكثر تتضمن كلمة البحث المستهدفة ويكون مقاربة لعنوان الصفحة.

4- العناوين الفرعية ( Headings ) : تقسّم المحتوى إلى عناوين فرعية وتتضمن على كلمة البحث الرئيسية المستهدفة أو مرادف لها ، ويساعد على فهرسة صفحات الموقع بشكل أفضل .

5- المحتوى النصي والمرئي : سواء كانت صفحة منشور للمدونة أو صفحة تسويق منتج أو خدمة ويجب أن تحتوي على محتوى مميز يجيب عن الأسئلة الشائعة لدى الزوار واستغلال تصميمات الجرافيك والفيديو في زيادة التفاعل مع المحتوى وزيادة مدة بقاء الزائر في الموقع.

الكلمات المفتاحية (keywords ): وتشمل الكلمات والعبارات التي تقوم من خلالها ببناء المقالة، فهي تعد البنية الأساسية للمقال، فعندما يكتب الباحث (السرطان) سوف يجد العديد من المقالات التي تتناول هذا الموضوع.

أنواع الكلمات المفتاحية

تقسم الكلمات المفتاحية إلى ثلاثة أنواع وهي :

1- القصيرة: تتكون من كلمة واحدة مثلاً: (( SEO )) وقد تكون المنافسة عليها صعبة .

2- المتوسطة: تتكون من كلمتين إلى ثلاث كلمات مثلا (( Search Engine Optimization )) وتكون المنافسة عليها متوسطة.

3- الطويلة: تتكون من جملة كاملة (( تحسين محركات البحث والتصدر في الصفحات الأولى )) وهي ليست صعبة إطلاقاً لأنها تحتوي على عدة كلمات، ولكن عدد الزوار الذي يأتي منها ضعيف على عكس القصيرة والمتوسطة.

الباك لينك ( Backlink ) : أو ما يطلق عليه بالروابط الخلفية، فمثلاً إذا كان لديك موقع وأنا لدي آخر ، وقمت أنت بنشر الرابط الخاص بموقعي على الموقع الخاص بك وأنا قمت بالمثل فيسمى هذا الأمر بالباك لينك.

وينقسم الباك لينك إلى نوعين

باك لينك داخلي Internal Backlink

وهي أسهل الروابط التي يمكن الحصول عليها وهي عبارة عن ربط مواضيعك ببعضها ، أي بوضع رابط لموضوع أو إثنين أو أكثر عن مواضيع موقعك في مووضوع آخر يكون محتواه نفس محتوى تلك المواضيع.

وهي طريقة جيدة وستساعد موقعك كثيراً في تصدر الصفحات الأولى.

باك لينك خارجي External Backlink

وهو رابط يشير إلى موقعك من موقع آخر وينقسم أيضاً إلى نوعين:

1- Dof-ollow Backlinks

وهو كل رابط خارجي لا يكون No-Follow فهو تلقائياً رابط Do-Follow وهو أفضل وأقوى الباكلينكس حيث تقوم عناكب البحث بتتبع موقعك من خلال الرابط الخارجي.

ويساعد موقعك جيداً خاصة إذا كان من موقع قوي وذو سلطة مرتفعة، ولكن الحصول عليه أمر صعب للغاية خاصة في المحتويات العربية وغالباً ما يكون بسعر مرتفع إن أمكن الحصول عليه.

2- No-follow Backlinks

وهو أيضاً رابط خارجي لموقعك في موقع آخر يحمل وسم No-Follow أي أن الموقع يخبر عناكب البحث بأن لا تتبع هذا الموقع، وهو النوع المستخدم في مربعات التعليق في المواقع.

على سبيل المثال حيث تعطي وسم نوفولو لكل الروابط الموجودة في التعليقات ، ويعتبره البعض غير ذات أهمية وأن Google لا يعطي اعتباراً لهذا النوع من الروابط.

تصدر نتائج البحث في بحث جوجل
خدمات باك لينك

نصائح مهمة من أجل استخدامات ال Backlinks

تجنب ما يلي


لا تستعمل برامج نشر الروابط التي يروّج لها على أنها تفيدك في بناء ال Backlinks .

محركات البحث وخاصة جوجل ترفض عمليات تبادل الروابط المفرط بين المواقع بشكل مقصود .

لا تحاول وضع روابط موقعك بطريقة عشوائية وغير مفيدة للجمهور ولا تكثر في النشر في اليوم الواحد .

استفد من بناء روابطك الداخلية في موقعك من خلال الربط بين الصفحات بطريقة مفيدة.

على موقعك الإلكتروني


قائمة بأهم مصطلحات السيو SEO ومعانيها

الزاحف ( Crawler ) : وهو عبارة عن برنامج متخصص تستخدمه محركات البحث، هذا البرنامج يقوم بزيارة صفحات الويب باستمرار لجمع البيانات بهدف عمل فهرسة لهذه الصفحات فهو يقوم برصد كل صفحة ويب جديدة على الانترنت، ويرصد التحديثات التي تتم عليها. لكي يضيفها لقاعدة البيانات الفهرسة الخاصة بمحرك البحث. ويسمى أيضاً Bot أو Spiderd .

الزحف ( Crawl ) : وهي العملية التي يتم فيها زيارة صفحات الويب للوصول للصفحات الجديدة والصفخات التي تم تحديثها. بغرض فهرستها، يتم الزحف عن طريق اتباع الروابط في المقام الأول.

الفهرس ( Index ) : هو اسم آخر لقاعدة البيانات التي يستخدمها محرك البحث ويحتوي على جميع المعلومات الخاصة بالمواقع الممكن العثور عليها عن طريق محرك البحث . إذا كان الموقع غير موجود في فهرس محرك البحث فإن المستخدمين لن تكون لهم القدرة على العثور عليه باستخدام المحرك .

No Index : عندما تستخدم هذه الخاصية في صفحة معينة فذلك يعني أن محرك البحث سيعثر على هذه الصفحة ولن يظهرها للمستخدمين ولا يمكن لأي مستخدم أن يجدها مستخدماً البحث على أحد محركات البحث، ولكنه يمكن أن يصل إلى هذه الصفحة غير المفهرسة في حال أرسلنا له رابطها مباشرة

الخوارزميات ( Algormiths ) :

الخوارزمية هي مجموعة من الخطوات الرياضية والمنطقية والمتسلسلة اللازمة لحل مششكلة ما، حيث أن الكثير من برامج الكمبيوتر والمواقع تحتوي على الخوارزميات التي تقوم بتفصيل تعليمات محددة التي ينبغي أن تؤدي للاضطلاع بمهمة محددة .

النص البديل ( Alt Text ) : وهو عبارة عن خاصية يتيح لك إضافة نص يظهر أثناء إيقاف مؤشر الفأرة على الصورة وهذا الأخير له فوائد هامة في نشر المواقع والأرشفة:

1- من خلاله تستطيع تقديم ملحوظة أو شرح صغير للصور .

2- في حالة عدم ظهور الصورة يظهر النص البديل مكانها .

3- عند الأرشفة تقرأ العناكب النص البديل ويظهر في البحث.

عوامل الترتيب ( Ranking Factors ) : وهي عبارة عن مجموعة من المعايير التي تستخدمها محركات البحث في تقيييم صفحات الويب. حيث أن Google أعلن في أحدى المرات أنه يستخدم أكثر من 200 عامل لتحديد أي من الصفحات تظهر أولا في نتائج البحث حيث تعتمد خوارزميات محركات البحث على عوامل الترتيب هذه في عملياتها من أجل إنتاج وترتيب نتائج البحث لكل كلمة مفتاحية .

دومين اثورتي ( Domain Authority ) : الدومين اثورتي Domain Authority هو عبارة عن تقييم الدومين ويتكون من (100 نقطة) قد اسسته شركة MOZ وهي أداة تتنبأ بمدى إمكانية ترتيب الموقع في محركات البحث بناء علي عوامل مطابقة لعوامل ترتيب جوجل لنتائج البحث.

يستخدم الدومين اثورتي Domain Authority في المقارنة بين موقع وآخر، أو معرفة “قوة” موقع ما . تقوم MOZ بحساب هذا المقياس عن طريق عدة عوامل منها الروابط التي تأتى لموقعك من صفحات رئيسية Root Domain وعدد الباك لينك التي تشير لموقعك ، وأيضا MozRank ، MozTrust، وما إلى ذلك.

بيج اثورتي ( Page Authority ) : البيج اثورتي Page Authority هو تقييم (من 100 نقطة) اسسته MOZ وهو عبارة عن تنبؤ لتحديد الترتيب المتوقع الذى ستحصل عليه صفحة معينة من موقعك في نتائج محركات البحث SERP.

ترتيب البيج اثورتي يعتمد على مؤشر Mozscape وأيضا عدد الروابط الداخلية و MozRank ، MozTrust، والعديد من العوامل الأخرى. ويستخدم طريقة تنبؤية لتحديد مدى توافق هذه الصفحة مع خوارزميات محركات البحث ، ومقارنتها مع باقي المواقع الموجودة في نفس مجال صفحتك.

السؤال ( Query ) : وهي عبارة عن الكلمة أو الكلمات أو الجملة التي يكتبها المستخدم لإجراء بحث حولها سواء كانت جملة البحث سؤالاً أم لا في تمثل Query بالنسبة لمحرك البحث الذي وظيفته تقديم إجابات لها.

معدل الارتداد ( Bounce Rate ) : مصطلح معدل الارتداد هو مقدار بقاء الزائر في موقعك من لحظة دخوله إلى خروجه، كما يستخدم للتعبير عن نسبة زوار موقعك الذين غادروا دون الانتقال لصفحة أخرى داخل الموقع .

خريطة الموقع ( XML sitemap ) :

تتمثل مهمة XML Sitemaps الموقع هي إعطاء محركات البحث خريطة لجميع عناوين URL المختلفة التي تحتويها مدونتك (كل الصفحات ، المنشورات ، الأرشيفات ، إلخ)،حتى تساعدهم في فهرسة مدونتك او موقعك بشكل أسرع.

Bots : هي برنامج روبوت تقوم بفهرسة وجمع وتحليل معلومات مواقع الويب بسرعة فائقة لا يمكن للإنسان تحقيقها، حيث أن هذه البرامج تخلف ما نسبته 60 % من حركة المرو على الانترنت، وهي مريحة للعاملين في مجال ال seo وكذلك تتيح ال Bots أو روبوتات الويب إمكانية مشاركة المحتوى على الانترنت فور ظهوره.

Robots.txt : هو بروتوكول استيعاب الروبوتات، وهو مصدر النص العادي الذي يمك وضعه في جذر موقع الويب. والذي يحتوي على قائمة موارد الموقع التي لا يفترض أن يتم فهرستها من قبل روبوتات فهرسة محرك البحث . وبطبيعة الحال فإن هذه الروبوتات تستشير ملف robots.txt قبل فهرسة موقع على شبكة الانترنت وعلى مستوى خادم الويب، ويتم في كثير من الأحيان تخزين هذه الموارد في ملف نصي باسم robots.txt .

إعادة توجيه ( Redirect ) : إعادة التوجيه ، وهي عملية توجيه من موقع إلى آخر تتم عن طريق نقر المستخدم على رابط غالباً ما يوجهه دون أن يدرك إلى خادم مؤقت قبل وصوله إلى الصفحة المقصودة.

القبعة البيضاء ( White Hat Seo ) : وهو عبارة عن مصطلح يتم استخدامه للتعبير عن الاستتراتيجيات الشرعية في تحسين محركات البحث. وأصحاب القبعة البيضاء يحترمون قواعد وقوانين محركات البحث ، ويحاولون الوصول للنتائج الأولى دون الالتفاف حول هذه القوانين.

القبعة السوداء ( Black Hat Seo ) : وهي عبارة عن مجموعة الوسائل والتقنيات الغير نزيهة والغير شرعية التي تستعمل في تحسين ترتيب المواقع على مستوى محركات البحث ( سسنتطرق إلى هذا الموضوع بمقال منفصل حتى نضع النقاط على الحروف وحتى نجيب على جميع الأسئلة التي تجول في ذهنك) .

القبعة الرمادية ( Gray Hat ) : ويعني أصحاب القبعات الرمادية يستخدمون استراتيجية تجمع بين الممارسات الشرعية وغير الشرعية ل تحسين محركات البحث والتصدر في الصفحات الأولى .

الحجب أو الاخفاء ( Cloaking ) : وهي التقنية المستخدم من قبل القبعات السود لتحسين ترتيب مواقعهم في محركات البحث . وهذه التقنية تحديث على مستوى خادم الويب الذي يميّز بين ما اذ كان العميل البعيد هو مستخدم بشري أو روبوت محرك البحث عن طريق العنوان IP ، ووفقاً لهذا التمييز فإن المحتوى المقدم للمستخدم البشري يختلف تماماً عن المحتوى المقدم لروبوتات البحث .

المحتوى المنسوخ ( Copied Content ) : وهي أيضاً إحدى الممارسات والتقنيات السيئة لأصحاب القبعات السوداء، وهو عبارة عن محتوى تم نسخه من موقع آخر، في بعض الأوقات تكون مجرد أجزاء أذا نسخ النص بشكل كامل.

محتوى منخفض الجودة : حيث يحاول العديد من مسوقي السيو من أصحاب القبعات السوداء التغلب على النظام من خلال نشر الكثير من المحتوى منخفض الجودة والقيمة باستهداف كلمات مفتاحية من اختياره لمسكها في محركات البحث .

حشو الكلمات الرئيسية: ويقصد بها القيام بإضافة الكثير من الكلمات المفتاحية والتي تحتوي على كلمات ليس لها أي علاقة بالموقع .

تصدر نتائج البحث في بحث جوجل
دليل السيو

أهم وأشهر مصطلحات السيو

صفحات المدخل ( Door Way Pages ) : تعد صفحات المدخل واحدة من استراتيجيات سيو القبعة السوداء التي تهدف إنشاء صفحات بهدف العمل كمسار يحول الزوار إلى صفحات أخرى ، تصنف هذه الصفحات كجزء من الانتهاكات لإرشادات محرك البحث جوجل، ولا سيما إذا لم تكن محتوى مفيد.

إخفاء النصوص والروابط : من خلال هذه الاستراتيجية، يحدث تلاعب في المحتوى، من أجل تضمين الكلمات المفتاحية بطريقة لا يراها الزوار ، بالتالي توصف كخداع بالنسبة لمحركات البحث، ويتم هذا الأمر بعدة طرق منها مثلا: نص أبيض على خلفية بيضاء، أو استخدام حجم الخط صفر حتى لا يكون بالإمكان رؤية الكلمات رغم وجودها في النص ، أو يقوم بإخفاء ال links بوضعها على حرف واحد صغير في منتصف الفقرة ، فلا يراه المستخدم .

الروابط المدفوعة أو المتلاعبة: وذلك من خلال الحصول على الروابط بطرق خاطئة تؤدي إلى تصنيفها كانتهاك، والشكل الأشهر لهذا الأمر هو شراء أو بيع الروابط أو إرسال منتجات مجانية إلى الموقع في مقابل هذه الروابط .

إعادة التوجيه المخادع ( Sneakry Redirects ) : ويتم ذلك من خلال خداع محركات البحث وعرض محتوى مختلف عما يراه المستخدم، مثال: يعرض محرك البحث محتوى معين بينما يوجه الجمهور إلى محتوى آخر مختلف.

إساءة استخدام البيانات المنظمة : وذلك بإضافة بيانات غير صحيحة على هيئة بيانات منظمة، مثال: منح شخص يستخدم ال Black hat seo لنفسه حمسة نجوم كتقييم، من خلال موقع مراجعات مزيف ويضيفها لتظهر في صفحات نتائج البحث.

إنشاء صفحات ذات سلوك ضار : كتنزيل الملفات الضارة على جهاز المستخدم دون موافقة، أو تثبيت الفيروسات والبرامج الضارة ، أو ظهور اعلانات ونوافذ أخرى فجأة غير التي يستخدمها ، أو يتغير المحتوى دون الضغط على الزر المناسب لفعل ذلك.

النطاق ( Domain ) : ويعني النطاق اسم وعنوان الموقع، مثال: Log In or Sign Up ويسمى دومين أي باختصار هو رابط وعنوان موقعك على شبكة الانترنت الذي يصل من خلاله متابعوك إلى موقعك بسهولة.

الاستضافة ( Hosting ) : حيث أن أي موقع على الانترنت يتألف من ملفات متنوعة من الممكن أن تكون برمجية أو نصية أو حتى فيديو، وهذه الملفات لها مساحات معينة، وتريد من جميع المستخدمين التمكن من الدخول لموقعك ومشاهدتها لذا أنت بحاجة إلى استضافة أو خادم قوي وسريع وآمن يقوم برفع ملفات موقعك ليصبح متاحاً للجميع.

منصة ( WordPress ) : وهو برنامج إدارة محتوى تتمكن من خلاله إنشاء وإدارة موقعك على الويب والتحكم به ويوجد العديد من هذه المنصات ولكن يعد WordPress أكثرها احترافية وسهولة .

القالب ( Theme ) : ويمكن لمستخدمي ال wordpress تركيب القالب المناسب لهم حيث يسمح بتغيير الشكل والوظائف لأي موقع يتم انشائه باستخدام wordpress بدون احداث أي تغيير في محتويات الموقع . ويحتاج كل موقع لاستخدام قالب معين ومنها مجاني موجودة على المتجر الخاص بمنصة وردبريس ومنها المدفوع.

عنوان الويب للصفحة ( URL ) : إنه ببساطة عنوان صفحة الويب الخاصة بك، مثال: بوصلتك | العالم بين يديك

النص البديل ( Anchor Text ) : أي النص القابل للنقر والذي يشير إلى صفحة أخرى لذا من الأفضل استخدام اللغة الطبيعية وتجنب المطابقة التامة والنصوص العشوائية.

Click Bait : ويشير إلى رابط يجذب المستخدم للنقر عليه ، ويتم وصفها بنصوص وعلامات تعمل على اشعال الفضول لدى المستخدم باستخدام كلمات : عاجل، صدق أو لا تصدق ، وتعمل هذه الروابط على رفع نسبة النقر إلى الظهور في محركات البحث وبالتالي الحصول على المزيد من الزيارات للموقع .

نسبة النقر إلى الظهور ( Click Through Rate ) : ويستخدم مصطلح ال CTR في السيو والتسويق الالكتروني وهو مقياس يوضح النسبة المئوية للأشخاص الذين ينقرون على اعلانك.

العناوين الرئيسية ( Headings ) : وهي طريقة أخرى لجعل المحتوى محسنّاً أكثر لمحركات البحث ، وتقسيم العناوين الرئيسية إلى فئات : من H1 إلى H6 بحيث يكون H1 العنوان الأكثر أهميةً وغالباً ما يكون عنوان المقالة أو عنوان الصفحة، ويجب ألا يستخدم ال H1 أكثر من مرة واحدة في الصفحة. تقل أهمية بقية العناوين تدريجياً وتستخدم لهيكلة المحتوى في صفحة الويب.

SERAP : وهو اختصار ل Search Engine Results Page أي صفحة نتائج البحث ، والتي تظهر عندما تبحث عن شيء معين على محرك البحث ك Google مثلاً .

تبديل الكود ( Code Swapping ) : وهي مشابهة لتقنية الحجب في عملها على التمييز بين المستخدم البشري والروبوتات عن طريق تقديم إصدارات لصفحات الويب الجد محسنة والمحتوية على النص فقط لمحركات البحث لغرض رفع ترتيب الصفة، وبمجرد أن يتحقق الترتيب المطلوب يتم تبديل عذه الصفحة المحسنة بمحتوى آخر تم إنشاؤه خصيصاً للمستخدم البشري .

التعليقات غير المرغوبة ( Spam Comment ) : وهو مصطلح يستخدم من قبل الخوادم المانعة للملفات غير المرغوبة للإشارة إلى فئة واسعة من الرسائل غير المرغوب بها والتي تستعمل كتعليقات في غير محلها غالباً ما تكون لهدف تجاري ربحي، يهدف مستعملوها لاستقطاب متصفحين وبالتالي زبائن جدد عن طريق نشر هذه التعليقات بشكل منظم أو عشوائي على شبكات التواصل والمواقع التجارية والمنتديات والمدونات إلخ………..

درجة أمان المواقع ( Security Concerns ) : تنصح محركات البحث بأهمية أمان المواقع الالكترونية والمعلومات الشخصية لزوار الموقع وتنصح زوار الموقع التي لا تمتلك شهادة الأمان SSL عدم تسجيل أي معلومات شخصية في هذه المواقع حيث تعمل هذه الشهادة على تشفير عملية تبادل المعلومات في المواقع الالكترونية بهدف زيادة الأمان خلال كل تجارب التصفح وكل موقع يمتلك هذه الشهادة يضاف إلى عنوان صفحات الموقع HTTPS بدلاً من HTTP كدليل على أمان الموقع بالإضافة إلى تحقيق ترتيب أفضل في نتائج البحث.

كيف تتصدر ترند المواقع وتصدر نتائج البحث في بحث جوجل seo
كيف تتصدر ترند المواقع وتصدر نتائج البحث في بحث جوجل seo

أفضل أدوات السيو SEO


سنتناول فيما يلي أفضل أدوات السيو والبرامج التي تساعد على الفهم الدقيق للسيو كالبحث عن الكلمات المفتاحية والتحليلات وسرعة الموقع.

أفضل أدوات السيو من ناحية التحليل


Zardo Web : أداة مجانية تساعد على إجراء تدقيق مجاني لموقعك، عناوين الميتا ، الوصف ، H1 – H2 الوسوم والكلمات الدلالية،Backlinks، الشبكات الاجتماعية، والحصول على عملاء جدد زتعزيز العمل.

  1. Woo Rank : وهو أيضاً مجاني يقدم تقارير مفصلة عن السيو ، مواقع التواصل وتحسين الموقع وتحسين تجربة الزائر.
  2. Marketing Grader: تمتلك Hubspot أداة التدقيق الخاصة بها ، وتتعامل مع 5 تيارات مختلفة : السيو ، مواقع التواصل الاجتماعي، المحمول، التسويق والتدوين، تساعدك هذه الأداة على الحصول على نتائج دقيقة عن موقعك وتقدم كذلك نصائح إذا أوجب الأمر.
  3. SEOptimer: وهي أداة مجانية أيضاً تعطي نتائج تتعلق بالعناوين والأوسمة وملف الروبوت وخريطة الموقع.

أدوات سيو لاستكشاف الكلمات المفتاحية


Google Keyword Planner : أداة مجانية لتخطيط الكلمات المفتاحية لمسوقي Google ، تعطيك الأداة طريقة الوصول إلى معلومات استراتيجية مثل متوسط حجم البحث، تكلف الضغطة أو مستوى المنافسة

  1. Google Trends : وهي مفيدة للمواقع التي تعتمد على النشاطات الموسمية القوية ، كوقع متخصص ببيع الملابس الشتوية حيث تعطي نتائج تحليلية تخص فترة معينة من السنة.
  2. Ubersuggest : وهي أداة مجانية لصاحبها Nail Patel قوية جداً تستطيع إيجار مقترحات عديدة تتعلق بكلمة واحدة، كما يمكنك أيضاً من تصدير الكلمات المفتاحية الخاصة بك على شكل ملفات اكسل.
  3. KWFinder : هي أداة للبحث عن الكلمات الرئيسية تساعدك في العثور على أفضل الكلمات الرئيسية لموقعك ومحتواك. إنه يوفر مئات الاقتراحات مع كل كلمة بحث، حسب خبرتي في السيو وأدواتها يمكنني اعتبارها الرقم 1 في هذا المجال ومن أهم مميزات هذه الأداة:

من مميزات أداة KWFinder :

تتميز الأداة بالوضوح، ويسهل التعامل معها.

تظهر النتائج على أساس عملي قائم على بيانات فعلية مسجلة.

تقوم فعلياً بعملية الكشف عن الكلمات الدلالية التي لها صلة بالموضوع الخاص بك.

لديها المقدرة على عمليات البحث عن الكلمات الرئيسية الطويلة.

تبين مدى الصعوبة في ترتيب الكلمة المفتاحية.

تساعد في فحص متوسط حجم البحث الخاص بكل كلمة دلالية.

معرفة تكاليف وأسعار النقر على كل كلمة رئيسة.

يمكن استخدام هذه الأداة بشكل مجاني لمدة عشر أيام.

أداة KWFinder يمكنك من خلالها التعامل مع أكثر أربعين لغة عندما القيام بالبحث عن أي كلمة دلالية.

  1. WordStream : أداة مجانية ومدفوعة أنشأها لاري كيم ، تتوفر على قاعدة بيانات تصل إلى 3 مليارات كلمة مفتاحية، تدعم كل اللغات ولكن عليك ترقيتها للنسخة المدفوعة لكي تحصل على الخدمة بلغة بلدك .
  2. Smart keyword : هي أداة قابلة للتحميل وتساعد على البحث عن الكلمات المفتاحية، وهذه الأداة تخبرك إذا كان بإمكانك وضع المحتوى على الصفحة الأولى .
  3. Ahrefs : وهي مدفوعة وسعرها مرتفع ولكن إمكانات الموقع رهيبة حيث يمكنك من خلاله الحصول على تقارير وإحصاءات متنوعة للموقع ك الحصول على الكلمات المفتاحية ومراقبة الروابط الداخلة لموقعك أو لمراقبة مواقع المنافسين، كما يقدم تقارير بخصوص فهرسة موقعك من محركات البحث وتقارير عن ترتيب موقعك والكثير من الإحصاءات والمعلومات الأخرى .

أدوات سيو لتسويق المحتوى والتصدر في الصفحات الأولى


Copyscope : (مجانية ولها نسخة مدفوعة ) : هذه الأداة تحدد لك الصفحات التي تشبه صفحات موقعك أو المماثلة لها، وليس عليك سوى وضع الرابط الذي تريد فحصه .

Alyze : وهي مجانية بفضل هذه الأداة سيكون بإمكانك الحصول على لمحة عامة وشاملة عن مستوى التحسين الخاص بصفحتك ، وتمنحك معلومات متعلقة بالمحتوى وكذلك توزيعه .

Yoast Seo: مجانية ويوجد نسخة مدفوعة منها والأداة عبارة عن إضافة لل wordpress وهي حاصلة على أكثر من 5 مليون تنزيل من قبل أصحاب المواقع التي تعمل بنظام WORDPRESS، تمكنك هذه الأداة من الحصول على المعلومات التي تتعلق بتحسين المحتوى في الوقت الفعلي كأوسمة Meta ، الروابط والمحتوى وكل شيء يدخل في التحليل .

كما يمكنك من تحصيص بنية عناوين الصفحات الرئيسية والتصنيفات والأوسمة، والأهم إنشاء ملف خريطة الموقع Sitemap وتسهل عملية التوصيل بحساب أدوات مشرفي المواقع Google Search Console .

All in one SEO pack : وهي إضافة مجانية لل wordpress مشابهة ل Yoast SEO من حيث الدور غير أنها توفر الكثير من الوقت في كل ما يخص مجهودات السيو.

Google Analytics : أداة مجانية من جوجل تقدم معلومات تحليلية دقيقة عن أهداف التحويلات ، عدد الزيارات وكل ما يتعلق بها من قنوات المناطق الجغرافية والصفحات المقصودة وغيرها كل هذا يساعد بشكل مباشر في اختيار المحتوى الذي سوف تقدمه للزوار .

أدوات سيو للتصدر في الصفحات الأولى

لتصدر نتائج البحث


تصدر نتائج البحث يوتيوب العبارة التي تحقق ميزة تخصيص البحث للحصول على نتائج بحث أفضل هي رفع ترتيب موقعك في جوجل وتصدر محركات البحث وكيف تجعل موقعك أول نتائج البحث في جوجل.

أدوات تهم الدعم التقني في تصدر نتائج البحث جوجل


1- Bing Web Master Tools :

أدوات مشرفي الموقع هذه عبارة عن مجموعة من الأدوات التي توفرها محركات البحث لمنح أصحاب المواقع نظرة مفصلة وسريعة حول كيفية مشاهدة محركات البحث لموقعهم.

هذه الأدوات توفر لك التقارير والبيانات التي يمكن أن تساعدك على فهم كيفية ظهور صفحاتك في نتائج البحث. وتعرض لك طلبات البحث (الكلمات المفتاحية التي ظهر من خلالها نتائج موقعك في البحث)، كما تعرض معدل النقر إلى الظهور لكل نتيجة، بالإضافة إلى عدد النقرات الإجمالي.

يمكن أن تساعدك هذه البيانات في تحسين المقالات القديمة، كتابة محتوى مُحسن، وضع استراتيجية لكتابة المحتوى، الأطلاع على الروابط الخلفية الضارة بشكل دورى مع إمكانية التنصل منها من خلال أداة التنصل من الروابط الخلفية، بالإضافة لتحسين ترتيب نتائج موقعك عند تصحيح الأخطاء والمشاكل التي تظهر لك.

تُعتبر أدوات مشرفي الموقع حلقة الوصل بين صاحب الموقع ومحرك البحث، لأنها ستخبره دائماً بالمشاكل التي تمنع العناكب من الزحف إلى صفحات موقعه وأرشفتها ويستخدمها كل خبير سيو.

2- SEO Spider Tool : وهو تطبيق مجاني متاح على جهاز الكمبيوتر ولديه نسخ للماك ولينكس والذي يسمح أساسأ بإنشاء تقرير مفصل عن جميع عناصر التحسين في الموقع .

3- Screaming Frog : وهو مجاني لحدود 500 رابط فقط وهو برنامج سريع في عرض الاحصائيات ، والتدقيق ومعاينة صفحات الموقع من منظور SEO . وتساهم في فحص المواقع الكبيرة التي يصعب معاينتها بشكل يدوي .

4- Page Speed Insights : وهي أداة مقدمة من google تعمل على فحص أداء المواقع على كل من الهاتف والحاسوب ، مستكشف أخطاء متقدم للمواقع تساعد على إيجاد الأخطاء وتقديم الحلول لها .

5- GTmetrix : تعتبر سرعة تحميل الموقع الإلكتروني أو بالأخص صفحة الويب من العوامل الهامة والمؤثرة على تجربة المستخدم للموقع أو الزائر، وبالتالي تؤثر على عدد زوار الموقع، وعلى ترتيب الموقع الإلكتروني في محركات البحث.

وهي أداة مجانية مقدمة من شركة AWS, Azure, Managed Cloud & Security in Canada | Carbon60 لاستضافة المواقع الإلكترونية، وأداة GTmetrix من الأدوات الجيدة المستخدمة في قياس سرعة الموقع الإلكتروني، حيث تقدم تقرير شامل عن محتويات صفحة الويب التي تم اختبارها، وتقدم العديد من الاقتراحات التي يجب الأخذ بها لتحسين أداء الموقع الإلكتروني.

كيف تتصدر ترند المواقع وتصدر نتائج البحث في بحث جوجل seo
كيف تتصدر ترند المواقع وتصدر نتائج البحث في بحث جوجل seo

اختبار أداء وسرعة الموقع

جوجل تصدر نتائج البحث


6- Pingdom Website Speed Tool : وهو من أقدم المواقع التي تقدم خدمة قياس سرعة تحميل الموقع بشكل مجاني وتكمن أهمية هذا الموقع لعدة أسباب منها :

مجاني

تفصيل جميع سطور الصفحة وإعطاء مدة لكل سطر .

أرشيف تلقائي لجميع عمليات قياس السرعة التي تقوم بها .

إمكانية عمل فحص DNS .

عمل Ping على موقعك وإعطاء نتائج تفصيلية لكيف تتصدر ترند المواقع وتصدر نتائج البحث في بحث جوجل seo .

الآن أنت تملك المعلومات الكافية لإدراك أهمية السيو (SEO) لموقعك الإلكتروني والفوائد المتعددة من تحسين موقع شركتك أو نشاطك التجاري الإلكتروني ليتوافق مع متطلبات محركات البحث (Search Engines) ويتوجب عليك البدء فعلياً في تحقيق ذلك، وفي النهاية هنالك أخطاء شائعة يجب عليك تجنبها ونذكر منها :

التركيز على الكلمة المفتاحية وترك أو نسيان جودة المحتوى نفسه.

نسخ المحتوى من مواقع أخرى مع تعديلات بسيطة على أساس أنها إعادة صياغة.

كتابة وصف واحد لمجموعة من الصفحات جميعها تحتوي على نفس الوصف.

عدم الاهتمام بجودة الصور داخل صفحات المحتوى وعدم تضمين العلامات البديلة للصور.

تكرار الكلمة المفتاحية في جميع الصور داخل المحتوى وهذا خطأ بالغ.

تكرار الكلمة المفتاحية بشكل عشوائي في المحتوى مما يتسبب في اعتبار موقعك موقع سبام.

بهذا نكون قد قدمنا لكم مرجعاً جيداً حول سؤال ما هو السيو، هل كان هذا المقال مفيداً لك؟ يُمكنك إخبارنا حول ذلك في تعليق في الأسفل، في قسم التعليقات، وأيضاً يُمكنك إخبارنا عن المعلومة التي استفدت بها ومشاركتنا نجاحك.

هل تبحث عن خبير سيو لتحسين موقعك؟

تعرف على خبير السيو نبيل الدم خبير سيو ومواقع

كيف تتصدر ترند المواقع وتصدر نتائج البحث في بحث جوجل seo.

2 تعليقات

إرسال تعليق

اعلان

اعلان 2

لماذا تحتاج الى خبير سيو؟

أصبح SEO مجال هام لكل الشركات والمواقع اليوم،
يمكنك من خلال SEO الحصول على العديد من المزايا التي قد لا تجدها في أي نظام تسويقي آخر،
بالرغم من ارتفاع تكلفة خدمات تحسين محركات البحث لبعض الأنشطة لكن يظل السيو هو الأرخص على المدى الطويل.